1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

156 مزرعة تسقى بالمجاري

الكاتب: شرواك, بتاريخ ‏10 فبراير 2009.

  1. شرواك

    شرواك تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يوليو 2008
    المشاركات:
    144
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة ( 0505616795 )
    إزالة 156 مزرعة تسقى بالمجاري


    عبدالرحمن القرني ـ عسير
    كشفت اللجنة المشكلة من إمارة منطقة عسير وإدارات الزراعة والبلديات والشرطة والجوازات والغرفة التجارية الصناعية أمس أثناء إزالتها لـ 156 مزرعة خضروات في وادي أبها تروى من آبار ملوثة بمياه الصرف الصحي عن شركات متعاقدة مع أصحاب المزارع تورد هذه الخضروات لأشهر سلسلة مطاعم وجبات سريعة في المملكة ودول الخليج تقدم لزبائنها وجبات مصدرها المجاري الآسنة. واعترف مواطن وهو صاحب مزرعة إحدى الشركات الزراعية استأجرت منه 12 قطعة أرض زراعية بموجب عقود بأنه يجهل طريقة الزراعة والري وأن المستأجرين يتحملون المسؤولية. «عكاظ» رافقت اللجنة يوم أمس ورصدت أعمال الإزالة لكافة المزارع المشار إليها في وادي أبها، وتبين أن العمالة الموجودة في المزارع معظمها من الجنسية البنغالية. وأشار وكيل إمارة منطقة عسير المهندس عبد الكريم بن سالم الحنيني إلى أنه رغم صدور أمر سام خاص في المزروعات الورقية والدرنية وحرص الدولة على صحة المواطن، إلا أن هناك ضعاف نفوس يسلمون مزارعهم لهؤلاء الأجانب لزراعتها دون مراقبة منهم ويبيع ذمته، لافتا إلى أن هناك توجيها من سمو أمير منطقة عسير لتفعيل اللجنة واستبدال بعض أعضائها بعد أن لوحظ تهاونهم، وشدد الحنيني على خطورة هذه العملية داعيا المواطنين لعدم إعطاء مزارعهم لهؤلاء الوافدين. من جهته أوضح مدير عام الزراعة في منطقة عسير مبارك محمد المطلقة أنه تم إزالة 156 مزرعة تروى بمياه الصرف الصحي على ضفاف وادي أبها، وقال: إن أصحاب المزارع المحمية تم أخذ إقرار عليهم بإزالتها بعد أن اتضح أنها تروى بالمياة الملوثة، كما تم إنذار أصحاب المزارع وإعطاؤهم مهلة مدتها (5 أيام) لفك البيوت المحمية، وإزلة ما بداخلها من مخلفات تنتهي يوم غد الأربعاء، وبعد ذلك يتم هدمها من قبل اللجنة، وكذا مراقبتها بدقة محملا البلدية مسؤولية هذه المزارع ومتابعتها.
    وبين المطلقة أن أكثر من 97% من المزارع في منطقة عسير تديرها عمالة وافدة تبحث عن الربح المادي بغض النظر عن المصلحة العامة، مشيرا إلى أن العديد من الخطط الإرشادية للمزارعين حول أخطار الري بمياه الصرف الصحي تفشل بسبب وجود العمالة الوافدة.
    وأضاف: أن هناك عقوبات على المزرعة التي يتكرر ريّها للخضروات الورقية بمياه الصرف الصحي تصل إلى 10 آلاف ريال، حيث يتم التنبيه في المرة الأولى، ومن ثم مضاعفة العقوبات.
    وعن العقود التي كشفتها اللجنة بشركات تورد لأشهر سلسلة مطاعم وجبات سريعة، أكد أنه ضبطت عقود بين شركات تورد وتزرع وبين سلسلة مطاعم لها سمعتها في المملكة والخليج.
     

مشاركة هذه الصفحة