1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

هل نرضى بها أمام.. أو داخل بيوتنا؟

الكاتب: شرواك, بتاريخ ‏3 فبراير 2009.

  1. شرواك

    شرواك تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يوليو 2008
    المشاركات:
    144
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة ( 0505616795 )
    هل نرضى بها أمام.. أو داخل بيوتنا؟ مشايخ: هكذا تتحول الأحذية إلى أذى في طريق المصلين


    [​IMG]
    <!-- Posted <abbr class="created" title="2009-02-02T20:04:38+0300">فبراير 2nd, 2009</abbr> by anwar.a
    --><!-- in
    -->الثلاثاء, 3 فبراير 2009


    عبدالرحمن عبد الحفيظ منشي - رابغ



    “خذوا زينتكم عند كل مسجد” فالله يأمر بالاهتمام بالمظهر الخارجي بكل ما يتعلّق بالمسجد من ضمن هذه الأمور البوابة، بوابة المسجد والمدخل الرئيسي له، لماذا بعض المصلين يستسهل ويضع الأحذية والجزم أمام الباب، بينما هناك أرفف مخصصة لهذا الأمر.
    قامت “المدينة” بمناقشة هذا الموضوع مع بعض المشايخ وطلبة العلم. بداية مع فضيلة الشيخ فهد بن أحمد السلامة رئيس محكمة محافظة رابغ قال إن التوعية والثقافة مطلب مهم في هذه الظاهرة، فمن هنا يجب على الأسرة أن تنبه أبناءها على النظام في كل حياتهم الاجتماعية، ومن ضمنها نعلّمهم بوضع الأحذية في المكان المخصص لها. وقال أيضًا الشيخ السلامة إن الفوضوية التي تحدث عند أبواب المساجد لا ترضي أحدنا أن يجده في بيته، فكيف ببيوت الله التي هي أشرف البقاع على الأرض؟ لماذا هذا التناقض؟ ومن المسؤول؟
    * صحيح أن المصلين هم جزء من المشكلة -عن جهل ودون قصد- وأمّا من ناحية العلاج لهذه المشكلة فأنا أرى لو يوضع حاجز خشبي بارتفاع معقول عند مدخل الباب، أو يوضع موكيت نظيف، فمجرد ما يأتي المصلّي يضطر بوضع حذاءه بعيدًا عن الباب. وأخيرًا قال الشيخ السلامة إن المؤمن الحق، هو منظم بالفطرة، وليس عليه إلاَّ أن يرجع إلى الفطرة الصحيحة فتصبح حياته منظمة، بدلاً من أن تكون عشوائية وأسأل الله التوفيق للجميع.
    * ونلتقي أيضًا إمام وخطيب جامع الفرسنية ورئيس المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات برابغ الشيخ حمدان بن محمد حمدان الهندي الذي قال: إن تكدس الأحذية بهذه الطريقة لافتة للنظر، ويجب أن يراعي كل شخص أن هناك إخوانه المصلين قادمين من بعده، فمنهم الكبير، ومنهم الكفيف، وقد يكون هو سببًا في تعثّر الآخرين، وخاصةً ديننا الحنيف يحثّنا على إماطة الأذى عن الطريق، وأمّا عن الحلول فمنها وضعها في الأماكن المخصصة لها، وهي الرفوف الموجودة على مداخل المسجد، أو وضعها على الأقل بعيدًا بجانب جدار المسجد. وهنا اُذكّر بفائدة، وهي بأن تكدس الأحذية دليل على تأخير بعض المصلين عن الصلاة، وعدم التبكير وهنا أناشد إخواني المصلين على التبكير إلى الصلاة بخشوع وسكينة وأشكركم على هذه المقابلة الطيبة.
    * أمّا إمام وخطيب مسجد السيدة عائشة (مسجد العمرة بالتنعيم) الشيخ عاطف منشي فيقول: أولاً القضية هي تعظيم بيوت الله، وتعظيم هذه الشعيرة التي أنت ذاهب إليها {ذلك ومَن يعظّم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب} [الحج:32] فأنا أرى في مجتمعنا تناقضًا كبيرًا فمثلاً صوت الجوالات ونغماتها، وقوف السيارات الخاطئ في مواقف المساجد وتكدس الأحذية فكل هذه الأمور تتعلّق بالأدب مع الله سبحانه وتعالى. والغريب في التناقض أنها صورة أحذية المصلين -أكرمكم الله تعالى- أمام الأبواب، فمثلما فعل السائق بسيارته يفعل بحذائه، فيرميه كيفما اتفق، وغالبًا ما تتحوّل الأحذية إلى أذى في طريق المصلين داخلين كانوا أم خارجين، وربما تكون هناك أماكن مخصصة شاغرة للأحذية، إلاَّ أن الطبع يغلب التطبّع، والعجيب أن هؤلاء الذين يحرصون في صلاتهم على الاصطفاف بانتظام لا يفعلون ذلك خارج المسجد إلاَّ نادرًا وأيضًا في بعض بيوتنا لا نعوّد الطفل على ترتيب حقيبته المدرسية ووضعها في المكان المناسب. وفي بيوتنا يرمي الطفل أحذيته في أي مكان داخل المنزل، ولا أحد يطلب منه وضعها في المكان المخصص لها. وفي بيوتنا لا نطلب من الطفل إعادة ترتيب ألعابه بعد أن يستمتع بها وفي نفس الوقت نهتم بملابسهم وغذائهم، وننسى دور النظام والترتيب في الإسلام وما يحدث الآن عند أبواب المساجد لهو اكبر دليل. وأسأل الله الهداية لأبنائي وأبناء المسلمين أجمعين.
     
  2. roz_1981

    roz_1981 Guest

    كلامك صحيح اخوي...لو كل شخص اهتم بالترتيب وتعليم اولاده هالشي كان طلعلناجيل مهذب ومرتب ونظيف

    جزاك الله عنا كل خير
     
  3. الهاشمي القرشي

    الهاشمي القرشي تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏26 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    6
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    00
    الإقامة:
    00
    اخي شرواك تعجبني كتاباتك

    تسلم وبارك الله في علمك ونفع به المسلمون
     
  4. شرواك

    شرواك تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يوليو 2008
    المشاركات:
    144
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة ( 0505616795 )
    بارك الله فيكما !!!
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة