1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

مشروع نظام السوق العقارية

الكاتب: شرواك, بتاريخ ‏31 يناير 2009.

  1. شرواك

    شرواك تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يوليو 2008
    المشاركات:
    144
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة ( 0505616795 )
    طرح 30 % من أسهم «السوق العقارية» للاكتتاب العام
    شركة مساهمة تتولى تنظيم الاستثمار العقاري وترتبط برئيس «الهيئة المالية»


    محمد الغامدي - الرياض
    يدخل مشروع نظام السوق العقارية حيز المناقشة اليوم السبت تحت قبة مجلس الشورى بعد أن أكدت مصادر رسمية أن اللجنة المالية بالمجلس أوصت بملاءمة مشروع النظام الذي قدمه عضو المجلس المهندس محمد القويحص. تتناول المادة الأولى من مشروع النظام «أنه ينشأ في المملكة سوق لقيد وإدراج المشاريع العقارية وتنظيم الاستثمارات فيها تسمى «السوق العقارية» ترتبط مباشرة برئيس هيئة السوق المالية، وتكون صفتها النظامية شركة مساهمة وفقا لنظام هذه اللائحة، وتكون هذه السوق هي الجهة الوحيدة المصرح لها بمزاولة العمل في قيد وإدراج المشاريع العقارية وتداول أسهم المشاريع العقارية المدرجة في السوق»
    اختصاصات الشركة
    وتطرح المادة الثانية العبارات والمصطلحات المعمول بها في النظام، أما المادة الثالثة فتوضح أن الغرض الأساسي للشركة هو تنظيم وإدارة السوق العقارية وتطويرها بما يتفق مع متطلبات واحتياجات الاسثمارات العقارية والعمل على تنمية وتطوير بيئة وأساليب الاسثمار العقاري، وتكون الاختصاصات الأساسية للشركة على النحو التالي :
    1ـ إنشاء سوق عقارية متخصصة تعنى بقيد وإدراج المشاريع العقارية المختلفة والإشراف المباشر على إدارته وإعداد اللوائح المنظمة لذلك بما يضمن رفع كفاءة وسرعة الاستثمار والتطوير العقاري.
    2ـ تنظيم إدراج المشاريع العقارية في السوق وإصدار وتداول أسهم المشاريع والمساهمات العقارية المختلفة وإجراء المقاصة والتسوية والتخطيط المركزي وتنظيم طلبات التوكيل والشراء والبيع والعروض العامة لاسهم المشاريع العقارية المختلفة وذلك استثناء من أحكام المادة 20 و26 من نظام السوق المالية.
    3ـ تطوير أساليب بيع وشراء العقار ونقله من العمل التقليدي إلى نشاط مطور ومنظم يستخدم التقنية الحديثة على غرار سوق الأوراق المالية.
    4ـ تشجيع الاستثمارات المحلية والخارجية في المشاريع العقارية وتوجيه رؤوس الأموال نحو الاستثمار في مشاريع سوق العقار من خلال توفير قنوات استثمارية عقارية متعددة.
    5ـ رفع كفاءة وشفافية السوق بما يضمن تحقيق المصداقية والشفافية والحيادية وتوفير المعلومات اللازمة لمراحل تطوير المشاريع العقارية المدرجة وبيانات العرض والطلب للفرص الاستثمارية.
    6ـ محاربة الاستغلال والتغرير وابتزاز المستثمرين في العقار وحمايتهم من مخاطر الغش والتدليس والممارسات غير العادلة وغير السليمة.
    7ـ تنظيم مراقبة الإفصاح الكامل عن المعلومات المتعلقة بالمشاريع العقارية والجهات المالكة والمصدرة لها بما ذلك الأشخاص المطلعين وكبار المساهمين والمستثمرين في السوق.
    8ـ الإسهام في تدريب القوى العاملة وتأهيلها للقطاع العقاري.
    9ـ الإهتمام بالتوعية العقارية من خلال تبني برامج توعوية لجميع شرائح المستثمرين بواقع الفرص والمشاريع المختلفة المدرجة في السوق.
    10ـ التحقق من كفاءة وملاءمة وخبرة الجهات المالكة أو المطورة للمشاريع العقارية ودقة وسلامة معلومات ووثائق الملكية والتراخيص قبل إدراج المشاريع العقارية في السوق.
    11ـ أي مهام لاحقة تسند إلى الشركة نظاما.
    تخصيص 30% من الأسهم للإكتتاب العام.
    وتشير المادة الرابعة إلى أن الهيئة تقوم وخلال ستة أشهر من تاريخ اعتماد هذا النظام بإعداد ورفع نظام شركة السوق العقارية يحدد فيه رأسمال الشركة والجهات التي سوف تؤسس الشركة من القطاعين العام و الخاص مع ضرورة تخصيص ما لايقل عن 30% من الأسهم للإكتتاب العام للمواطنين السعوديين.
    وأن يكون المؤسسون من القطاع الخاص من الشركات التي لديها خبرة طويلة في مجال إدارة أسواق المشاريع العقارية وتمتلك الإمكانات الفنية والعلمية والمعرفة التقنية في مجال عمل الشركة.
    وتشجيع شركات التطوير العقاري والمكاتب العقاريه المتخصصة في المساهمه في تأسيس الشركة.
    مجلس إدارة من 9 أعضاء
    أما المادة الخامسة فتوضح أن السوق العقارية يديره مجلس إدارة مكون من تسعة أعضاء يتم تعيينهم بقرار من مجلس الوزراء بترشيح من رئيس مجلس إدارة الشركة يختارون من بينهم رئيسا للمجلس ونائبا للرئيس.
    وتكون عضوية المجلس من ممثل لهيئة السوق المالية ووزارة التجارة والشؤون البلدية والعدل وعضوين يمثلان شركات الوساطة المالية والمكاتب العقارية المرخص لها نظاما وثلاثة أعضاء يمثلون شركات التطوير العقاري المرخص لها بالعمل في السوق .
    وتكون مدة العضوية في السوق العقارية ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، ويعين المجلس مديرا تنفيذيا له، كما يحق له أن يعفيه بعد أخذ موافقة مجلس الهيئة.
    ويحظر مشروع النظام على المدير المعين ممارسة أي عمل حكومي أو تجاري آخر أو أن تكون له مصلحة أو ملكية في أي شركة وساطة في السوق أو أي من الأطراف ذات العلاقه بالسوق.
    وطبقا لمشروع النظام يعتمد رئيس الهيئة اللوائح والقواعد والتنظيمات التي يقدمها مجلس إدارة السوق والمنصوص عليها في المادة السادسة والتي يقترح فيها اللوائح.
     
  2. القرش الحنون

    القرش الحنون <font color="#FF0000">تاجرة متميزة</font>

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    772
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    مسكين يالمواطن بيروح فيها مع النصبه الجديده ، الله يستر علينا من نصبه لنصبه البشر بعدها ما تترقع من سوق الأسهم ولا المساهمات العقاريه ولا من نصبة الحديد أو الأسمنت ، يمكن هاذي الضربه القاضيه ؟
     
  3. شرواك

    شرواك تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يوليو 2008
    المشاركات:
    144
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة ( 0505616795 )
    الله يكفينا شر من به شر !!!
     
  4. علي عبدالكريم

    علي عبدالكريم تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏4 فبراير 2009
    المشاركات:
    24
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    هذي مشكلة الرقبه الطويله
    تلطشنا في السوا والصناديق ثم الاسهم ثم البيض والحين العقار
    يالله على قفاك يامواطن
     
  5. شرواك

    شرواك تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يوليو 2008
    المشاركات:
    144
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة ( 0505616795 )
    حسبنا الله ونعم الوكيل !!!
     
  6. شرواك

    شرواك تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يوليو 2008
    المشاركات:
    144
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة ( 0505616795 )
    مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين يقر آلية عمل لجنة المساهمات العقارية

    [​IMG]

    الرياض واس
    رأس خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض :
    قرر مجلس الوزراء الموافقة على آلية عمل لجنة المساهمات العقارية المشكلة بقرار مجلس الوزراء رقم (130)وتاريخ 5/7 /1429هـ ، وذلك بحسب الصيغة المرفقة بالقرار. ومن أبرز ملامح هذه الآلية ما يلي :
    1-استدعاء ومساءلة أصحاب المساهمات العقارية والمكاتب المحاسبية المشرفة على سير المساهمات العقارية لمعرفة وضع المساهمة.
    2-إذا لم يتجاوب صاحب المساهمة العقارية مع اللجنة خلال ثلاثين يوماً تخاطب الجهات المختصة لاتخاذ ما تراه بشأنه.
    3-تتخذ اللجنة جميع الإجراءات النظامية التي تسهم في حفظ حقوق المساهمين وإعادة هذه الحقوق بأنسب الطرق النظامية.
     
  7. شرواك

    شرواك تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يوليو 2008
    المشاركات:
    144
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جدة ( 0505616795 )
    مشروع "بورصة العقارات" يتجاوز أولى العقبات

    [​IMG]
    عقاريون يشاركون في مزاد علني على مخطط في الخبر أخيرا، ويرقب العقاريون تأسيس بورصة للقطاع على غرار سوق الأسهم.
    محمد السلامة من الرياض
    دخل مقترح بإصدار مشروع نظام لسوق العقار ‏السعودية في مجلس الشورى المقدم من لجنة الشؤون المالية مرحلة ‏متقدمة، بعد موافقة المجلس أمس، من حيث المبدأ على ملاءمة ‏دراسة المقترح ‏وإحالته للجنة المختصة لإخضاعه لمزيد من الدراسة ‏وبشكل متأن، وعرض رأيها للمجلس في جلسة مقبلة.
    ويهدف المقترح المقدم من العضو المهندس محمد ‏القويحص إلى إنشاء سوق عقارية على غرار سوق المال بغرض تنظيم ‏‏وإدراج المشاريع العقارية من خلال تنظيم وإدارة الجهات المرخص لها بممارسة ‏قيد ‏وإدراج المشاريع في سوق واحدة تتناسب مع متطلبات الاستثمار والتطوير ‏العقاري، ‏وتلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية، وتحد من استغلال المواطنين في ‏مساهمات ‏وهمية أو التلاعب بأموالهم، حيث تتلخص فكرة مشروع نظام السوق ‏العقارية في أهمية رفع كفاءة السوق العقارية المحلية وتوفير ‏بيئة ‏استثمارية عقارية تتناسب مع المستجدات الحديثة من خلال توفير واستخدام ‏أساليب ‏التقنية الحديثة.‏

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    دخل مقترح بإصدار مشروع نظام لسوق العقار ‏السعودية في مجلس الشورى والمقدم من لجنة الشؤون المالية مرحلة ‏متقدمة، بعد موافقة المجلس أمس من حيث المبدأ على ملاءمة ‏دراسة المقترح ‏وإحالته للجنة المختصة لإخضاعه لمزيد من الدراسة ‏وبشكل متأن، وعرض رأيها للمجلس في جلسة مقبلة.
    ويهدف المقترح المقدم من العضو المهندس محمد ‏القويحص إلى إنشاء سوق عقارية على غرار سوق المال بغرض تنظيم ‏‏وإدراج المشاريع العقارية من خلال تنظيم وإدارة الجهات المرخص لها بممارسة ‏قيد ‏وإدراج المشاريع في سوق واحدة تتناسب مع متطلبات الاستثمار والتطوير ‏العقاري، ‏وتلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية، وتحد من استغلال المواطنين في ‏مساهمات ‏وهمية أو التلاعب بأموالهم، حيث تتلخص فكرة مشروع نظام السوق ‏العقارية في أهمية رفع كفاءة السوق العقارية المحلية وتوفير ‏بيئة ‏استثمارية عقارية تتناسب مع المستجدات الحديثة من خلال توفير واستخدام ‏أساليب ‏التقنية الحديثة، وإيجاد سوق عقارية محايدة تعمل تحت إشراف الدولة يتم ‏من خلالها ‏إدراج وتداول الوحدات العقارية بكل شفافية ووضوح، وعرض ‏الفرص الاستثمارية ‏للجميع بكل عدل ونزاهة.‏
    وبحسب المشروع المقترح، ترتبط "السوق العقارية السعودية" مباشرة برئيس هيئة السوق ‏المالية وتكون صفتها النظامية شركة مساهمة، على أن تكون هذه السوق هي الجهة الوحيدة المصرح لها بمزاولة العمل في قيد ‏وإدراج المشاريع العقارية وتداول أسهم المشاريع المدرجة في السوق. ويدخل في هذه المشاريع: الأراضي البيضاء المطورة وغير المطورة، ‏الوحدات السكنية والتجارية والصناعية من شقق أو فلل أو دبلكس أو مكاتب ‏أو أبراج أو خلافه مما يندرج تحت هذا السياق لتشمل أنواع المشاريع ‏العقارية كافة بمختلف أغراضها.
    وقد اشتمل المشروع على عدد من المحاور الرئيسية، من أبرزها شرح عن الوضع القائم في المملكة وسلبياته، حيث تطرق المقترح إلى ما يجري حاليا في المملكة لتسويق العقارات من أساليب تقليدية، كما شرح سلبيات هذا الوضع من وجهة نظره ومن أهمها استغلال بعض الأفراد المساهمات العقارية في سلب أموال المواطنين، تعثر بعض المساهمات كما أن بعضها وهمية، وتعدد الجهات المشرفة على سوق العقارات، إلى جانب البطء في التنمية العقارية لمقابلة النمو السكاني. ومن محاور المقترح أيضا السوق العقارية والحاجة إلى تطويرها، حيث قارن أوضاع السوق المالية للشركات المختلفة وكيف تم تطويرها بإصدار نظام سوق المال وتكوين هيئة سوق المال لإدارة تداول أسهم الشركات المختلفة، وعدم وجود ما يقابل ذلك في تداول الوحدات العقارية، حيث لا توجد سوق للعقار أساسا، وأن ما يجري حاليا استمرار للأساليب التقليدية في بيع وشراء وتسويق للوحدات العقارية.
    وفي موضوع آخر، أقر مجلس الشورى مقترح اللجنة المالية بشأن الرسم المقرر على ثمن عقارات الأجانب عند انتقال ملكيتها عن طريق الهبة أو التنازل بلا مقابل، والتي أوصت بالموافقة على استيفاء رسم قدره 10 في المائة عند انتقال ملكية عقارات الأجانب بطرق أخرى غير البيع، وذلك لمواجهة حالات التحايل للتهرب من دفع الرسم المقرر على هذه العقارات عند بيعها عن طريق اللجوء إلى الهبة أو التنازل بدلاً من البيع بشكل مباشر.
    وطالبت اللجنة المالية برئاسة الدكتور أسامة أبو غرارة، في توصيتها بتعديل نص قرار مجلس الوزراء المصادق عليه بالمرسوم الملكي عام 1377هـ وذلك بإضافة عبارة "كما يستوفي رسم قدره 10 في المائة من قيمة المثل عند انتقال الملكية بطريق آخر غير البيع، عدا حالات الإرث أو الوصية أو الوقف، وكذلك حالات الهبة أو التنازل بلا مقابل لأحد الأقارب من الدرجة الأولى أو الجهات الخيرية كالأوقاف ونحوها".
    وقالت اللجنة المالية في تقريرها، إنها وبعد التداول والنقاش رأت أن المرسوم الملكي القاضي بأن استيفاء الرسم على ثمن ما يباع من عقارات الأجانب لا يسري - بحسب منطوقه الحالي - إلا عند انتقال ملكية عقارات الأجانب عن طريق البيع، ولا يسري عند انتقال الملكية بطرق أخرى كالهبة أو التنازل، لكنه قد يكون هناك تحايل للتهرب من دفع الرسم المقرر على عقارات الأجانب عند بيع عقاراتهم عن طريق اللجوء إلى الهبة أو التنازل بدلاً من البيع بشكل مباشر، ما يتطلب معه تعديل المرسوم الآنف الذكر بإضافة نص التوصية السابقة.
     
  8. alrifaee

    alrifaee تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏11 يناير 2009
    المشاركات:
    192
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    اعمال حرة
    الإقامة:
    جدة
    رد

    اخوي شرواك... الطيب
    بارك الله فيك
    يعني من بورصة الاسهم
    الى بورصة العقارات
    "من جرف لدحديرة يا قلبي لا تحزن"
     
  9. القرش الحنون

    القرش الحنون <font color="#FF0000">تاجرة متميزة</font>

    إنضم إلينا في:
    ‏23 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    772
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الله يستر علينا ما بقى إلا يشلحونا بيوتنا ، وباقي يبيعوا القبور ، والله يستر من الجاي ، وسلامتكم ؟
     
  10. alrifaee

    alrifaee تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏11 يناير 2009
    المشاركات:
    192
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    اعمال حرة
    الإقامة:
    جدة
    رد

    اخوي القرش
    ما خلاص شلحونا وحولونا الى سكراب
    باقي يبيعو القبور ؟؟
    بكرة تروح مقبرة الفيصلية او الرويس
    تجد عليها لوحة للبيع على 4 شوارع
     
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع المشابهة التاريخ
خدمات تركيب الدواليب ‏ اليوم في 19:15
خدمات نظام ميكروتك المحاسبى المتكامل ERB ‏الإثنين في 17:58
خدمات نظام ميكروتك المحاسبى المتكامل ERB ‏الإثنين في 17:28
مطلوب مشروع سياحي الاردن ‏14 نوفمبر 2016
خدمات مشروع شبابي ترفيهي مميز ومربح للبيع في جدة ‏7 نوفمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة