1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

نمو السوق الإلكترونية بنسبة 3% لعام 2009

الكاتب: مستشار الأسواق, بتاريخ ‏16 يناير 2009.


  1. قالت الشركة المتحدة للالكترونيات «اكسترا» أمس إن السوق السعودي للالكترونيات الذي يبلغ حجمه 21 مليار ريال مرشح للنمو في العام المقبل بنسبة تصل إلى 3.3 في المائة وذلك لمؤشرات ارتفاع الطلب على المنتجات الالكترونية.

    وقال عبد الله الفوزان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للالكترونيات إن مؤشرات سوق الالكترونيات في السعودية تعود إلى نقاط رئيسية تدعم الاقتصاد السعودي بشكل عام، ومنها إعلان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عن استثمار الحكومة لمبلغ 400 مليار دولار لمشاريع التنمية، يؤكد مضي الاقتصاد نحو الارتفاع على الرغم من الازمة الاقتصادية العالمية.
    وأضاف الفوزان خلال تدشين فرع «اكسترا» الجديد في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية أن الشركة المتحدة للالكترونيات تعمل على ايجاد سياسات نموذجية في عمليات بيع الالكترونيات بالتجزئة، مشيراً إلى أن اكسترا تستحوذ على نسبة جيدة من سوق السعودية.
    ودشن أمس زارب القحطاني وكيل إمارة المنطقة الشرقية الفرع الجديد للشركة المتحدة للالكترونيات «اكسترا» بكورنيش الدمام في حفل خاص أقيم بهذه المناسبة.
    من جهته اوضح محمد جلال الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للالكترونيات أن سوق الالكترونيات في السعودية لن يتأثر بالأزمة العالمية، وذلك يرجع إلى الانخفاض في أسعار المواد الخام في تصنيع الأجهزة، إضافة إلى انخفاض أسعار البترول في الوقت الحالي التي ستعمل على خفض التكلفة العامة للاجهزة، مشيراً إلى أن التضخم في السعودية في هبوط متواصل، الأمر الذي يساعد على وجود سيولة لدى المستهلك السعودي.
    وأكد أن المؤشرات تؤكد نمو متوسط الصرف السنوي على الأجهزة الالكترونية في السعودية، حيث يصل متوسط الصرف السنوي في الرياض للمستهلك إلى 5 آلاف ريال (1.3 ألف دولار)، وفي جدة يصل إلى 3.5 الف ريال (933 دولارا)، في حين يصل في الدمام إلى 3 آلاف ريال (800 دولار)، وذلك لشراء الالكترونيات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية.
    وأضاف إلى وجود قطاعات حيوية في سوق الالكترونيات تنمو بشكل كبير كأجهزة الكومبيوتر التي تنمو بنسبة تصل إلى 20 في المائة، في حين تشهد الشاشات المسطحة التلفزيونية بأكثر من 15 في المائة، موضحاً أن أجهزة الكومبيوتر المحمولة، والشاشات التلفزيونية المسطحة، والهاتف المحمول، هي اكثر الأجهزة استهلاكاً وهي ما تمثل اكثر من 30 في المائة من إجمالي صناعة الالكترونيات الاستهلاكية.
    وأكد أن السعودية بحاجة إلى 4.5 مليون وحدة سكنية خلال 20 سنة مقبلة، وهناك توجه قوي لتطوير تلك الوحدات، الأمر الذي يؤكد تبعات ذلك التطوير من خلال الطلب على المنتجات الالكترونية، كالزيادة المتوقعة على الأجهزة المنزلية كالشاشات المسطحة والبلازما التي تنمو بأكثر من 40 في المائة وذلك لتفاوت أسعارها. واوضح أن مفاهيم السوق العالمية الجديدة وثورة الاتصالات الرقمية زادت من التنافس بين المصنعين خاصة مع دخول أسماء جديدة، الأمر الذي عادت فوائده على المستهلك في شكل أسعار تشجيعية في متناول الجميع.

    منقول عن صحيفة الشرق الأوسط
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة