1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

وزير المالية لا تعويضات لمن فقدوا سياراتهم في السي

الكاتب: ابونسايم, بتاريخ ‏29 نوفمبر 2009.

  1. ابونسايم

    ابونسايم تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    561
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    وزير المالية لا تعويضات لمن فقدوا سياراتهم في السي
    وزير المالية لا تعويضات لمن فقدوا سياراتهم في السيول وارتفاع عدد الوفيات وأسبوع إجازة استثنائية لطالبات المدارس المنهارة



    --------------------------------------------------<wbr>------------------------------





    صحف، وكالات(ضوء): منحت إدارة تعليم البنات في منطقة مكة المكرمة سبعة أيام إضافية كإجازة استثنائية لطالبات المدارس المتضررة في منطقة قويزة. أتى ذلك إثر جولة أمس لمدير التعليم عبد الكريم الحقيل، وقف خلالها على مدى الأضرار التي لحقت بالمنشآت والمؤسسات التعليمية في سيول الأربعاء الماضي. وأبلغ الحقيل «عكاظ» أن عدد المدارس المتضررة بلغ 11 جميعها مستأجرة عدا واحدة فقط، عمدت الإدارة إلى تكليف المتعهدين بنظافتها وترميمها وتهيئتها للفصل الدراسي الأول. وأردف أن قرار منح طالبات المدارس المتضررة أسبوعا (إجازة استثنائية) ينص على تواصل المعلمات أداء مهماتهن في مكتب التربية والتعليم للبنات في منطقة الجنوب الشرقي. وفي شأن آخر، أبلغ «عكاظ» وكيل أمين جدة للتعمير والمشاريع المهندس إبراهيم كتبخانة أنه بعد الانتهاء من نظافة طريق الحرمين، شرعت فرق صيانة الطرق في العمل على إعادة وفتح وتنظيف شوارع الأحياء، فيما تنضوي فرق من شركة الكهرباء في العمل على إعادة خدمة التيار واستحداث محطات بديلة عن تلك التي جرفتها السيول.
    من جهة أخرى، أكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور صالح بن حميد أن المحاكم وديوان المظالم وهيئة الرقابة والتحقيق تشرع أبوبها لاستقبال دعاوى المتضررين مما خلفته سيول جدة «إذا أراد أحد المواطنين أن يقيم دعوى فالأبواب مفتوحة للجميع».
    من جهته، أبان ، وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف ووفقا لـ «عكاظ»، أن التعويضات المصروفة للمتضررين جراء سيول جدة مخصصة للمساكن والاحتياجات الضرورية، ولا تشمل المركبات التي تعرضت للدمار أو التلف.

    ومن ناحية أخرى نجحت فرق الدفاع المدني في إنقاذ 1399 مواطنا ومقيما ممن احتجزتهم السيول إثر الأمطار الغزيرة التي هطلت على مراكز وأحياء محافظة جدة يوم الأربعاء الماضي .
    وأوضحت المديرية العامة للدفاع المدني في بيانها لوكالة الانباء السعودية اليوم أن عمليات وحدات الدفاع المدني وأعمالها في الإنقاذ تواصلت على مدار الساعة ومن خلال طائرات الدفاع المدني مما أثمر عن إنقاذ 300 شخص من المتضررين في حين تمكنت أطقم الإنقاذ المائي الأرضي من إنقاذ 1099 من المواطنين والمقيمين بينهم عدد من النساء والأطفال كما تمكنت فرق الإنقاذ في محافظة بحرة من إنقاذ 461 شخصا .
    وأفادت المديرية العامة أن عدد المتوفين جراء السيول بلغ في محافظة جده 103 متوفين معبرة عن تعازيها لذويهم.
    وأكد أن فرق طيران الدفاع المدني مازالت تقوم بعمليات المسح الجوي في المحافظات والأحياء المتضررة للبحث عن المفقودين .
    وأبان أنه تم البدء في تنفيذ خطة إعادة الأوضاع في المراكز والأحياء المتضررة التي تمثل المرحلة الثالثة من خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الأمطار والسيول وسط حالة من التقدير عبر عنها أبناء محافظة جدة وبحرة والأسر المتضررة لسرعة استجابة فرق الدفاع المدني وانتشارهم في جميع المواقع التي تضررت جراء السيول والإمطار وجهودها المتواصلة في عمليات الإنقاذ والانتشال وكذلك محاولة تقليص الإضرار إلى أدنى مستوياتها .
    وأبرز الدفاع المدني توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الحريصة على توفير كل ما يلزم للمتضررين ، من وسائل الإعاشة و الإسكان والرعاية الصحية والاجتماعية .
    وافاد أن اللجان التي تم تشكيلها لهذا الغرض بدأت صرف الإعانات العاجلة للأسر المتضررة ’ ونقل من تضررت منازلهم في محافظة جدة وبحره البالغ عددهم 1560 شخصا إلى عدد من الفنادق و الوحدات السكنية المفروشة , لحين انتهاء عمليات إعادة الأوضاع لطبيعتها إن شاء الله بتضافر جهود كل الجهات الحكومية بإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وبمتابعة واهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة



    للمرة الثانية خلال العام الحالي تدخل هيئة الأرصاد العامة السعودية دائرة الجدل مجدداً، نظراً للمفاجئات الجوية رغم اختلاف جغرافيتها، حيث كانت المحطة الأولى العاصمة الرياض بعد أن اكتسحتها عاصفة رملية "مفجعة" في بداية شهر مارس الماضي بشكل مفاجئ. لتصبح الهيئة محطة نقد لاذع على المستويين الإجتماعي والإعلامي. ويكتمن هذا النقد في تأخر تحذير الهيئة بهذه العاصفة التي تسببت في كثرة الحوادث وتعتيم الرؤية في وقت الذروة بالنسبة للتوقيت المحلي في الرياض. حيث حذرت الهيئة بهذه العاصفة قبل ساعتين تقريباً من التحول الجوي المفاجئ من الصحو إلى غبار على مدينة الرياض. وفندت الهيئة هذا النقد بتأكيدات على إرسالها بتقارير لمديرية الدفاع المدني تحذرها من هبوب هذه العاصفة.



    بعد تسعة أشهر تقريباً من مضي الحلقة الأولى من "الجدل الأرصادي"، واصل هذا الجدل حلقته الثانية بعد تغير موقعه من الرياض إلى جدة، وتضمنت نقد واسع على المستوى المجتمعي ضد الهيئة التي لم تكثف تحذيراتها لهم. واكتفائها بتحذيرات عن أمطار غزيرة







    على منطقتي جدة والقصيم.

    المتحدث الرسمي بإسم الهيئة حسين القحطاني قال في اتصال هاتفي مع "إيلاف" أن الهيئة عملت بواجبها وحذرت في بيان لها نشرته وسائل إعلامية محلية عديدة. ليخلي بذلك تحمل هيئته المسؤولية في عمل احتياطات مجتمعة تجنبهم من وقوع كوارث جراء هذه الأمطار.

    غير أن هذه الأمطار تسببت في كوارث بشرية مادية بعد استمرار هطولها بغزارة لمدة تجاوزت سبع ساعات على مدينة جدة ما أدى إلى وفاة 98 شخصاً، وخسائر مادية تقدر بملايين الريالات. ورغم مرور أربعة أيام من وقوع الكارثة لاتزال فرق الإنقاذ ما زالت تباشر أعمالها لإنقاذ عدد من المحتجزين داخل مركباتهم وفي بعض المنازل القديمة بمواقع مختلفة، حيث تم إخراج العديد منهم وإنقاذهم خلال الساعات القليلة الماضية.




    و بلغ عدد العائلات التي تضررت منازلها وتم تخصيص مأوى لها ألف عائلة، وفق ما أعلنه الناطق الإعلامي للدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة النقيب عبدالله العمري.

    جدل واسع تشهده السعودية جراء هذه الحادثة، ولعل أبرزها يكمن في مدى فاعلية ومواكبة الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للمتغيرات الجوية، وتحميل البعض لها بتحمل جزء من المسؤولية لعدم إطلاقها تحذيرات مبكرة للأمطار الغزيرة التي هطلت ساعات متواصلة على جدة.

    يذكر أن تحذير الهيئة جراء هذه الأمطار تضمن إصدار إدارة التحاليل والتوقعات في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة "تحذيرات عاجلة إلى المديرية العامة للدفاع المدني تفيد بهطول أمطار غزيرة ورعدية على المناطق الساحلية من جنوب البحر الأحمر وذلك من الساعة الواحدة ظهرا إلى الساعة التاسعة من مساء الثلاثاء وأرسلت الأرصاد تقريرا إلى الجهات الحكومية والأمنية تفيد بقدوم عاصفة سادسة حيث تتأثر غدا أجواء المنطقة الوسطى والشرقية من المملكة بعواصف ترابية ناتجة عن موجة هوائية باردة أثرت في معظم مناطق المملكة خلال اليوميين الماضيين. وأكدت الرئاسة في تقريرها الصادر أن سرعة الرياح النشطة المصحوبة بموجة باردة تصل سرعتها إلى 60 كيلومترا في الساعة تؤدي إلى إثارة الأتربة والعواصف الترابية، ابتداء من مناطق شمال وغرب المملكة ومن ثم مناطق وسط وشرق المملكة تباعاً وحتى بقية المناطق وذلك من مساء اليوم إلى يوم الثلاثاء المقبل".





    مصلحة الأرصاد كانت وحيدة في الرياض من حيث تحمل المسؤولية ومواجهة النقد الشعبي والإعلامي الحاد, ولكنها في جدة قد يخفف الضغط عنها ما يتداوله الناس هناك عن سوء إدارة في عمليات التصريف التي تعاني منها جدة طوال تاريخها, حيث لا يمكن أن يهطل المطر إلا وتصبح المدينة وحلاً, ومع زيادة منسوب المطر هذه المرة صار الوحل مداً التهم كل شيئ بما فيها أرواح البشر.

    الغضب الشعبي في جدة وصل إلى بدء بعض المحامون في التحرك لمقاضاة جهات عديدة تسببت بزعمهم في تفاقم الكارثة, وقال المحامي والناشط في مجال الدفاع عن حقوق الانسان وليد ابو الخير ان عائلات ضحايا السيول تدعم مسعاه وانه يعتزم التنديد بعجز نظام الصرف الصحي في المدينة..

    وقال ابو الخير في تصريح نقلته وكالة الأنباء الفرنسية ان مسؤولي امانة مدينة جدة "لم يقوموا باعمال الصرف الصحي رغم انهم يقولون منذ ثلاث سنوات او اكثر انهم فعلوا ذلك"، مؤكدا ان مسؤولين في امانة جدة نفسها "اقروا بوجود اخطاء.".
     
  2. أبي وظيفة

    أبي وظيفة تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    339
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    لو انها لبنان ...

    كان شفت الاعانات والتعويضات ...


    الله يرحم اموات جده ويسكنهم فسيح جناته ..
     
  3. ابونسايم

    ابونسايم تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    561
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    العساف ذاكرته ضعيفه.. يوجد تعويض للسيارات
    السلام عليكم
    ارجو من الاخوان جميعا عدم السكوت عن حقوقهم وما عليكم من تصريحات العساف وتصريحاته وصلو لابو متعب بالصور ومقاطع الفيديوو اللي تصور الكارثه روحو لحقوق الانسان والله مسئولين يفشلون ولا واحد عنده دم وعزا الضحايا بمصابهم او اظهر تعاطف او وعد بحل مشكله كل همهم غلطتكم ومالكم شي
    وفوق هذا كله الاعلام صحف ومرئي كلهم كلعاده كل شي تمام وعلي راسهم موقع وكاله الانباء السعوديه للان يقول الناس تستمع بالمطر ومبسوطين ولاحد تذمر
    نعود لمحور حديثنا
    الرجل اللي غرق بحايل تم تعويضه بسياره بديله جديده ومية الف له ولمرته
    ارامكو مع اعصار امريكي هبت لنجدتهم بمبلغ مليار ريال تقريبا وبناء 150 فيلا وكلنا عارفين اللي دفع بس تحت ستار ارامكو
    لبنان سنويا يتم دفع جميع رسوم الطلبه هناك على حسابنا
    اي كارثه بلبنان التعمير على حسابنا
    السعوديه اكبر دوله مانحه
    كل هذه بهلله وبهرجه اعلاميه ونفاق بنفاق اداروا ظهرهم للمواطن وهو بامس الحاجه
    عموما المفترض:
    1- الزام شركات التامين للسيارات المؤمن عليها بالتعويض
    2- كل شخص تضررت سيارته يعوض بقيمه تعادل قيمة سيارته حسب موديلها وقيمتها بالسوق
    3-اللي تضررت منازلهم تقوم ارامكو الله لا يهينها ومن من مبدا المساواة مع اللبنانين والامريكيين بشراء شقق سكنيه لهم
    وهذا لا يغطي كل الخسائرررررر


    الكاتب
     
  4. التاجرة الصغيرة

    التاجرة الصغيرة التاجرة الصغيرة ( فريسيا)

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2009
    المشاركات:
    9,910
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    مسوقة ومندوبة
    الإقامة:
    جدة
    الله يفرج هموم المتضررين

    والله اعلم ثلاثة ارباع السيارات اصحابها يدفعون اقساط

    والله لو بيدي لاامر لكل متضرر شقة تمليك وسيارة جديدة ووتعويض مالي

    حسبي الله ونعم الوكيل لو واحد من اهله للعساف كان صرف له كل التعويضات
     
  5. الشامخه

    الشامخه تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 مارس 2009
    المشاركات:
    496
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    حسبي الله ونعم الوكيل
     
  6. ابونسايم

    ابونسايم تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    561
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    استفتاء العدد لعكاظ اليوم .
    استفتاء العدد
    تعويض أصحاب السيارات المتضررة من أمطار جدة مسؤولية من؟

    وزارة النقل
    صوت 3.74%


    أمانة جدة <<<<<<<<<<< الأكثرررر
    صوت 62.40%


    شركات التأمين
    صوت 18.50%


    وزارة المالية
    صوت 6.89%


    جهة أخرى غير معروفة
    صوت 1.77%


    لا يستحقون التعويض
    صوت 6.69%



    لازال التصويت في موقع عكاظ
    http://www.okaz.com.sa/new/Issues/2...29/index.h<WBR>tm
     
جاري تحميل الصفحة...
المواضيع المشابهة التاريخ
اكسسوارات للبيع اكسسوارات نسائية بالجملة لا تفوتكم ‏29 نوفمبر 2016
أجهزة لمن يرغب في شراء اجهزة كهربائية منزلية ‏16 نوفمبر 2016
خدمات اطلب اي باقه ورد وتوصيلها لمن تحب بارخص واحدث الاشكال ‏16 نوفمبر 2016
خدمات تشطيبات في الرياض ‏13 نوفمبر 2016
تأجير مستودع للايجار في جدة ‏17 أكتوبر 2016

مشاركة هذه الصفحة