1. مرحبا بكم في أسواق ستي أكبر المواقع التجارية شعبية
    إستبعاد الملاحظة

صور مرعبة لكارثة فيضان جدة + مقطع فيديو مخيف لا يصدق!!!

الكاتب: ابونسايم, بتاريخ ‏26 نوفمبر 2009.

  1. ابونسايم

    ابونسايم تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    561
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    <HR style="COLOR: #cccc99" SIZE=1>
    <!-- / icon and title --><!-- message -->
    أمطار غزيرة على جدة وأنباء عن إنهيار كوبري حي الجامعة المطل على طريق الحرمين وأمانة جدة تواصل أعمال "شفط [​IMG]" تجمعات "مياه الأمطار" وأنباء عن اكثر من 40 حالة وفاة ( يوجد صور )
    530 بلاغا تلقتها علميات الأمانة و اكثر من 40 حالة وفاة
    تشغيل 900 عامل نظافة و173 مضخة و390 فتحة لتصريف مياه أمطار جدة

    جدة :
    شهدت مدينة جدة صباح اليوم الأربعاء أمطار غزيرة على كامل أجزاء المدينة استمرت لما يزيد على الساعتين بلغت كمياتها 70 مليمتر حسب ما سجلته أجهزة القياس، وتواصل أمانة محافظة جدة والجهات المعنية أعمالها لإزالة السلبيات المترتبة على تجمعات المياه وفقا للخطط المعدة لمواجهة أخطار الأمطار والسيول.
    وأوضح وكيل أمين جدة للخدمات الدكتور هاني بن محمد أبوراس من غرفة عمليات الأمانة انه فور هطول الأمطار تم اتخاذ العديد من الإجراءات منها تطبيق خطة تنفيذ تدابير الدفاع المدني لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول بمحافظة جده وإبلاغ الجهات المعنية بذلك وتمرير بلاغ طبي للشئون الصحية تحسبا لمواجهة الموقف.
    وأضاف انه تم توجيه أحد ضباط الحماية المدنية إلى غرفة عمليات أمانة محافظة جده للقيام بأعمال التنسيق وتمرير البلاغات للجهات المشاركة في تنفيذ الخطة، مع توجيه عموم مدراء أقسام الدفاع المدني الخارجية بعمل مسح شامل لحدود مناطقهم حسب الاستمارات المعدة وحصر الأضرار والبلاغ عن المواقع المتضررة وتجمعات المياه، مع توزيع دوريات السلامة وفرق الإنقاذ على الشوارع والميادين المسجلة لدي غرفة العمليات مسبقا والتي تتجمع فيها مياه الأمطار وذلك للتدخل في الحوادث وتقديم المساعدة.
    وأشار وكيل أمين جدة للخدمات أن غرفة عمليات الأمانة تلقت ما يزيد على 100 بلاغا من قبل سكان جدة والجهات المعنية تم التعامل معها وتوجيه فرق الشفط، مشيرا إلى أن لجنة الأمطار حددت مواقع تجمع مياه الأمطار حسب أقسام الدفاع المدني ، في الشوارع الرئيسية والشوارع الفرعية، والمساجد، والمدارس.
    وأكد أنه تتم إزالة تجمعات مياه الأمطار من جميع الشوارع الرئيسية ومن أمام الدوائر الحكومية والمدارس خلال ست ساعات من توفق سقوط الأمطار، أما الشوارع الداخلية والفرعية والبراحات فيتم التعامل معها خلال 72 ساعة مع مباشرة أعمال الرش تفاديا لتكاثر البعوض.
    وأوضح الدكتور أبور راس أن أمانة جدة لديها خطة للتعامل مع الأمطار فور هطولها، تهدف إلى وضع الحلول اللازمة لمعالجة السلبيات وزيادة كفاءة العمل ، وتتضمن تحديد مسؤوليات وواجبات كل إدارة في الأمانة وعمليات التنسيق مع الإدارات المعنية في الجهات الأخرى، وتهدف أيضا إلى تصريف ورفع مياه الأمطار التي تتجمع في التقاطعات والشوارع الرئيسية والداخلية والساحات من خلال استخدام شبكة التصريف والتوصيلات أو بواسطة الناقلات تمشياً مع المشاريع المستحدثة في محافظة جدة.
    وأكد أن خطة تصريف الأمطار تتضمن تحديد مسؤوليات وواجبات كل إدارة في الأمانة وعمليات التنسيق مع الإدارات المعنية في الجهات الأخرى كالمرور ودوريات الأمن والدفاع المدني وفرع وزارة المياه والكهرباء ووزارة النقل وشركة الكهرباء .
    تشمل الخطة برنامج العمل خلال فترة التنفيذ وتحديد المسؤولين في كل الإدارات، ويعمل على تنفيذ الخطة مديرو عموم الإدارات المعنية بالأمانة ورؤساء البلديات الفرعية وموظفوها وعمالها، موضحا أن برنامج العمل يتخلص في تواجد أعضاء غرفة العمليات عند بدء هطول الأمطار إضافة إلى مندوبي شركات النظافة لتحديد مواقع فرق العمل وإعداد الناقلات والمضخات ومن ثم يقوم المسؤول عن غرفة العمليات بالاتصال برؤساء البلديات ، ويتم إعداد تقارير مبدئية عن مواقع تجمع المياه ، يتبع ذلك تحديد الأولويات للمواقع التي تجمعت فيها المياه لردمها .
    وأشار إلى أن الخطة تتضمن التخلص من المياه في الشوارع الرئيسية خلال ( 24) ساعة ، ومن الشوارع الفرعية خلال ( 48 ) ساعة والمسطحات والساحات خلال ( 72 ) ساعة .
    ومن جانبه أوضح المهندس فيصل شاولي رئيس اللجنة التنفيذية للأمطار بأمانة محافظة جدة أن وحدة تصريف مياه الإمطار والسيول باشرت أعمالها في فتح الشبكات وتسهيل دخول مياه الإمطار ، مضيفا إلى انه تتم الاستعانة كذلك بالوايتات حيث تواجدت أكثر من 50 ناقلة تابعة لإدارة الحدائق والتشجير والمرافق البلدية وأكثر من 150 ناقلة من وايتات الأهالي بالإضافة إلى المكانس وناقلات شركات النظافة والتي باشرت أعمالها حيث تم توزيع 15 وايتا على كل بلدية فرعية.
    وأوضح رئيس لجنة الأمطار أن إدارة العمليات قامت بعمل التنسيق بين الجهات المشاركة والبلديات الفرعية، وعليه سيتم التنسيق من قبل العمليات مع مدير إدارة مشاريع النظافة برش المواقع المتضررة، كما تعاملت مع بلاغات إدارة المرور 66 بلاغ وتم الانتهاء من جميع المواقع الساعة الخامسة صباحا التي تم تسلمها من إدارة المرور.
    وأوضح المهندس فيصل شاولي أن اللجنة تفاعلت مع الحدث مباشرة من قبل العمليات في تلقي البلاغات وكان حضور وكالة الخدمات من شركات نظافة ومراقبة الناقلات ومساعد وكيل الأمين للنظافة والمرادم ورؤساء الأفرع والمشرف علي رؤساء الأفرع وإدارة تصريف مياه الأمطار والسيول وذلك بالتخلص من تجمعات المياه بالشفط والكنس.
    وتواصل أمانة محافظة جدة والجهات المعنية جهودها المكثفة لإزالة الآثار السلبية لتجمعات مياه الأمطار التي هطلت بكثافة على المدينة صباح أمس – الأربعاء- وبلغت كمياتها 70 مليمتر وفقا لما سجلته أجهزة القياس، حيث بدأت الأمانة في شفط تجمعات المياه من الشوارع الرئيسية والجهات الحكومية والمساجد، في حين وصلت البلاغات التي تلقتها عمليات الأمانة حتى الثالثة من عصر الأربعاء إلى 530 بلاغا.
    وقال قائد العمليات في لجنة الأمطار المهندس محمد بن سليمان قطان أن لجنة الأمطار حددت مواقع تجمع مياه الأمطار في الشوارع الرئيسية ووجهت وايتات وتناكر الشفط إليها، ففي ببلدية المطار الفرعية 12 شارعا، في حين تجمعت المياه في 12 شارعا شوارع رئيسيا ببلدية أبحر الفرعية، ومثلها في جدة الجديدة والعزيزية، والبلد والجنوب وأم السلم، و10 شوارع في بلدية بريمان، و6 شوارع رئيسية في بلدية الجامعة، هذا فضلا عن تجمعات المياه في أغلب الشوارع الفرعية والتي سيتم التعامل معها عقب الانتهاء من شفط تجمعات الشوارع الرئيسية.
    وأوضح قطان أن وحدة تصريف مياه الإمطار والسيول باشرت أعمالها في فتح الشبكات وتسهيل دخول مياه الإمطار، مضيفا إلى انه تم الاستعانة كذلك بالوايتات حيث تواجدت أكثر من 50 ناقلة و53 مضخة تابعة لإدارة الحدائق والتشجير والمرافق البلدية وأكثر من 150 ناقلة من وايتات الأهالي بالإضافة إلى المكانس وناقلات شركات النظافة والتى بلغت 30 وايت و25 تنكر و35 مكنسة و120 مضخة بالإضافة إلى ما يزيد على 900 عامل باشرت أعمالها على جميع البلديات الفرعية، تم توزيعها على جميع البلديات الفرعية.
    وقال قائد العمليات في لجنة الأمطار أنه في بلدية جدة الجديدة تم تشغيل 120 فتحة لتصريف مياه الأمطار و17 مضخة كما تم تلقي 60 بلاغا من سكان البلدية، ومن بلدية أبحر تم تلقي 40 بلاغا، و55 بلاغا من سكان بريمان، وفي بلدية المطار تم تشغيل 90 فتحة تصريف مياه أمطار وتلقت عمليات الأمانة 65 بلاغا من مواطني البلدية، وسجلت العلميات 40 بلاغا لسمان بلدية العزيزية التي تم فيها تشغيل 150 فتحة تصريف مياه أمطار.
    وأضاف قطان أنه في بلدية الجامعة تم تشغيل 30 فتحة تصريف و6 مضخات وتم تلق 50 بلاغا، وفي بلدية البلد تم استخدام 14 مضخة وتلقي 20 بلاغا، وفي بلدية الجنوب تم تشغيل 38 مضخة وتلقت العمليات 100 بلاغا، كما تم تلقي 100 بلاغا أخر من سكان بلدية أم السلم.
    ومن جانبه أوضح رئيس لجنة الأمطار المهندس فيصل شاولي أن فور هطول الأمطار تم اتخاذ العديد من الإجراءات منها تطبيق خطة تنفيذ تدابير الدفاع المدني لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول بمحافظة جده وإبلاغ الجهات المعنية بذلك وتمرير بلاغ طبي للشئون الصحية تحسبا لمواجهة الموقف.
    وأضاف أن أمانة جدة لديها خطة لتعمل مع الأمطار فور هطولها ، تهدف هذه الخطة إلى وضع الحلول اللازمة لمعالجة السلبيات وزيادة كفاءة العمل ، وتتضمن الخطة تحديد مسؤوليات وواجبات كل إدارة في الأمانة وعمليات التنسيق مع الإدارات المعنية في الجهات الأخرى ، وتهدف الخطة إلى تصريف ورفع مياه الأمطار التي تتجمع في التقاطعات والشوارع الرئيسية والداخلية والساحات من خلال استخدام شبكة التصريف والتوصيلات أو بواسطة الناقلات تمشياً مع المشاريع المستحدثة في محافظة جدة.
    وأشار شاولي أن خطة الأمانة والإدارات المشاركة تتضمن تصريف ورفع مياه الأمطار وتذليل العقبات التي تواجه تنفيذ الخطة وتوفير المعدات والآليات اللازمة لتنفيذها ومتابعة أعمال تحسين شبكات تصريف الأمطار ومناقشة تقارير أعمال الإدارات المشاركة وتحقيق التنسيق بينها وإعداد الملاحظات والتوصيات المتعلقة بتطوير العمل .

    وقد احتجزت مياه الامطار عشرات الاشخاص داخل سياراتهم ومنازلهم في احياء شرق جدة فيما توقفت الحركة المرورية في طريق الحرمين وذلك لوجود مخاطر ومخاوف كبيرة من تعرض كوبري حي الجامعة المطل على طريق الحرمين للانهيار بعد ان شوهد انهيار التربة المجاورة له وتساقط بعض الاجزاء منه غير انه عجز الفرق المعنية في الوصول الى موقع الجسر حال دون التاكد من انهياره لذا عمدت الفرق الامنية القريبة في منع الحركة المرورية حول الجسر وتحته .

    وكانت عمليات الدفاع المدني قد تلقت العديد من البلاغات عن حدوث حالات احتجاز و إصابات في أحياء جنوب جدة والتي تتركز بها أدوية جدة القديمة والتي دفنت بفعل العمران و البناء وباشرت الأجهزة المعنية حادثة انهيار مبنى قديم في حي الجامعة انهار على أربعة عمال من جنسيات أسيوية تسبب في إصابتهم إصابات جسيمة نقلوا على اثرها الى احد المستشفيات الحكومية القريبة من الموقع .

    في تلك الأثناء باشرت فرق الإنقاذ في مدني جدة حالات احتجاز داخل مركبات في حي قويزة والمنتزهات والذي يعتبر من اكبر الأحياء المـتـضررة فـقـد سـحـبـت السيول عدد من السيارات والمركبات الى داخل الأحياء فيما تضررت منازل من مياه الأمطار والتي دخلت الى منازلهم ولجا عدد من السكان الى الهرب للأدوار العليا آو الى أسطح المباني وهو ما أشار إليه المواطن صالح الغامدي ارتفع منسوب المياه كثيرا داخل الحي وتفاجئنا بالسيول تداهمنا داخل منازلنا لذا هربنا الى الادوار العليا هربا منها وقد تضررت منازلنا كثيرا فيما سحبت السيول سياراتنا أمامنا دون أن نقوم باي شي لايقافها فقد يعرضنا ذلك للوفاة لا سمح الله، بدوره اشار سعيد الخميسي قائلا كنا نعلم ان الحي الذي نسكنه هو عبارة عن مجرى لوادي قديم اندثر ولم نعي ما حدث لنا الا بعد ان شاهدنا المياه تغمر منازلنا .
    الناطق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة مكة النقيب عبدالله العمري اشار الى ان الطائرات العمودية اخلت عده حالات من احياء تضررت من مياه الامطار ونجحت في الوصول اليها في ظل ارتفاع منسوب المياه .

    واشار العمري بان البلاغات التي وصلت الى غرفة العمليات في جدة كانت اغلبها حالات التماس كهربائي وحالات احتجاز داخل مركبات ومنازل وقال تضررت امنازل من جراء تسرب المياه اليها وتم مباشرة العديد من البلاغات وذلك عن طرق الفرق الارضية والجوية في الطيران العمودي.

    وكانت الحركة المرورية في جدة قد سجلت ارتباك ملحوظ عانى منه جميع مرتادي الطرق الرئيسية والتي غمرتها مياه الامطار وعطلت الحركة المرورية فيها في ظل تأخر آليات الأمانة في مباشرة عمليات شفط المياه ولعدم وجود أي شبكة تصريف مياه الإمطار في محافظة جدة والتي تعانى كثير عند نزول الإمطار .

    وفي نفس الشأن أشار الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة الى أن الإمطار الغزيرة هطلت على محافظة رابغ سال على أثرها وادي رابغ مما أدى الى إغلاق طريق المدينة القديم وكذلك إغلاق طريق جدة ينبع كذلك تسببت الأمطار في انقطاع التيار الكهربائي عن محافظة رابغ لمده أربع ساعات الأمر الذي تسبب في نشوب عده حرائق في عده منازل شعبية بلغ عددها سبعة حرائق وجرى أخلاء عدد 5 عوائل كانت محتجزة داخل السيول بفعل مياه السيول .

    وأضاف العمري في تصريح صحفي بان السيول داهمت قرى ( كلية - صعبر ) وتسبب في أخلاء سكان تسعين منزل جرى أسكانهم في قاعات أفراح بالمحافظة واكد العمري بان اعمال الانقاذ لا تزال جارية في رابغ والقرى المجاورة لها . وقدرت مصادر في الدفاع المدني أن عدد الوفيات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي هطلت صباح على محافظة جدة تتجاوز 10 حالات وفاة وفيما قالت مصادر امنية اخرى ان حالات اخرى وصلت لأكثر من 40 حالة وفاة ينتظر ان تصدر الجهات الرسمية بيان حول الوفيات اليوم





    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]


    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]



    [​IMG]


    [​IMG]
    [​IMG]
    .

    [​IMG]
    .[​IMG]
    .[​IMG]

    .[​IMG]
    .[​IMG]
    .[​IMG]
    .[​IMG]

    [​IMG]

    .[​IMG]


    .[​IMG]

    .[​IMG]

    .[​IMG]

    .[​IMG]

    .[​IMG]


    .[​IMG]


    .[​IMG]



    .[​IMG]
    <!-- / message -->

    <!-- / message -->
    الصورة : الامطار في جدة اليوم الأربعاء


    <!-- sig --><!-- / message -->
     
  2. **ام ذكرى**

    **ام ذكرى** تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 يناير 2009
    المشاركات:
    525
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الوظيفة:
    تجارة
    ان لله وان اليه راجعون من جد كاررررثه
     
  3. التاجرة الصغيرة

    التاجرة الصغيرة التاجرة الصغيرة ( فريسيا)

    إنضم إلينا في:
    ‏13 مارس 2009
    المشاركات:
    9,910
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الجنس:
    أنثى
    الوظيفة:
    مسوقة ومندوبة
    الإقامة:
    جدة
    انا لله وانا اليه راجعون

    الله يحفظ المسلمين من كل مكروه
     
  4. هتان الشريف

    هتان الشريف تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أغسطس 2009
    المشاركات:
    2,758
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    كل شئ لة وقتة ..... وكل شئ راح يكون درس ..بعدم التلاعب بالاموال الحكومية والميزانيات والقضاء على ما يسمى بمناقصات بالباطن ..ما خرب البلد الا مناقصات الباطن والتلاعب بيعها ..حتى اجانب اصبحووا يبعون ويشترون فيها ... .واخرتها زى كذا ..المحصلة صفر صفر ... اى وجة يقابلون العالم فيه الان ..... الم يحن وقت المعاقبة والحساب .... الى متى اذا هامور ولا شخص ذو علاقات سرق تم فصلة فقط لما لا يتم محاكمتة ومطالبتة باعادة ما سرقة او يظل بالسجن وبعدها تتم المحاكمة .... عشان كم شخص يغتنى اقتل ملاين البشر ...هزززززلت.....
     
  5. dally.dream

    dally.dream تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏2 يناير 2009
    المشاركات:
    274
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    لا حول ولا قوة إلا بالله ،،، الله يرحم جميع موتى المسلمين
     
  6. هتان الشريف

    هتان الشريف تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏2 أغسطس 2009
    المشاركات:
    2,758
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اليابان الفلبين ودول اروبية طوال السنة امطار اتحدى تلاقي مكان لتجمع المياه ولو بشئ بسيط ..وحنا عشان يوم واحد ربنا رززقنا فيه بهالمطر ما قدر التصريف يستووعبها خسساره بجد شئ مخجل ومكسف
     
  7. النجم

    النجم تاجر متميز العضوية الفضية

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يوليو 2008
    المشاركات:
    191
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أنا من الشرقية و أتذكر أول مرة شفت فيها جدة !

    كنت في مكة عمره وكنت أسمع عن جدة أنها عروس البحر الأحمر كنت أتخيل أن جدة شي خيال هذا الكلام قبل 16 سنة تقريبا.

    أخذت تكسي وذهبت جدة و أنا في شوق لرؤية عروس البحر التي أسمع عنها في الإعلام ولما رأيت جدة أصابني الأحباط والخيبة هاذي جدة ... هاذي عروس البحر الأحمر معقول ..

    كانت في نظري مدينة عادية جدا لا يوجد فيها عناية تفاجأت وأنا بجوار عمارة البنك الأهلي الشهيرة وأنا أشم روائح كريهة و مناظر مقززة رأيت الاهمال وقلت الله يخلي لنا الشرقية .. ورجعت إلى مكة و أنا أحمل في نفسي الخيبة و تحسفت على فلوس التكسي :cnf3:
     
  8. ابونسايم

    ابونسايم تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    561
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اللهم ارحمهم وصبرذويهم
     
  9. яøOø7.άlêbdά3

    яøOø7.άlêbdά3 تاجر

    إنضم إلينا في:
    ‏7 نوفمبر 2009
    المشاركات:
    14
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    منجد كان شي يخوووف الله يرحمنا برحمتو الواسعه
    وأحمد ربي إني وصلت البيت بالسلامه

    ولا حول ولا قوة إلا بالله
    الله يرحم جميع موتى المسلمين

    ومشكور أبو نساايم عالموضوع
     
  10. ابونسايم

    ابونسايم تاجر مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏17 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    561
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    لاشكر على واجب
     
  11. ss.66ss

    ss.66ss تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏18 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    2,850
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    السلام عليكم
    اللهم ارحمنا
    مات لي قريب بعمر اربعهوعشرين سنه
    الله يجبرامه ويثبتها
    جرفته السيول
    اللهم حسن خاتمتنا
     
  12. TooLeeN

    TooLeeN عالمي يسكنه طفلان

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    5,121
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جـــــ(الوزيريه)ـــــدهـ

    الله يرحمه ويصبر امه واهله وان شاء الله انه شهيد
     
  13. TooLeeN

    TooLeeN عالمي يسكنه طفلان

    إنضم إلينا في:
    ‏10 أكتوبر 2009
    المشاركات:
    5,121
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    جـــــ(الوزيريه)ـــــدهـ
    الي حصل امس كان شي مرعب ومايتخيله عقل مهما الناس حكت لك ماراح تحس غير اذا عايشت الموقف
    السيارات تغرق قدام عيونك ناس متعطله من الصبح الي العشا
    وهذي الاحداث كشفت كثير من زيف وخداع المشاريع الي مخربه وساده الشوارع لا في تصريف ولا في انقاذ
    كذب ثم كذب الي قال ان في سياره دوريه وحده ولا انقاذ يمين بالله انا وزوجي وولدي 3سنوات غرقنا واحنا بالسياره طريق مكه تحديدا مقابل تويوتا
    نصارخ ونصيح ومحد حولنا جوا هنود عمال دفعوا السياره بمقابل 200 ريال من وسط الماء ثم استمرينا في التنقل نص الطريق على رجلنا والباقي مع اهل الخير ومازلنا على هذا الحال من 11 الصبح الي بعد العشا
    وماوصلت بيتي وللان في بيت اهلي وصلت وانا في حاله انهيار
    والحمد لله على كل حال
     
  14. فروحه حلوه

    فروحه حلوه تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏23 فبراير 2009
    المشاركات:
    4,436
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    هل من معتبر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  15. ميثاق

    ميثاق تاجر محترف

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2009
    المشاركات:
    1,608
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    المنطقه الغربيه
    اليوم الموعود وشاهد ومشهود
    جات متتاليه
    الله واعلم
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة