أسواق ستي   omyasoor
شرح خطوات التسجيل في أسواق ستي  شرح إضافة موضوع جديد  لديك مشكلة في دخول أسواق ستي خدمة ترقية العضويات + تثبيت المواضيع
التصفح برقم [ شرح الخدمة ]
العودة   أسواق ستي > أسواق المنطقة الشرقية > منتدى سوق الدمام الإلكتروني




خطوات آمنة للتسوق عبر الإنترنت !!!

إضافة رد
 
رقم الموضوع : 11238 LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-2009, 06:15 PM   #1 (permalink)
تاجر متميز

هذا العضو لديه العضوية الفضية - انقر هنا


 
الصورة الرمزية مستشار الأسواق


رقم العضو: 230
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الإقامة : AGARI@HOTMAIL.COM
الصفة : رجل أعمال
المشاركات : 2,466

مستشار الأسواق متواجد حالياً

ليس مجرد سوق

افتراضي خطوات آمنة للتسوق عبر الإنترنت !!!

التسوق عبر الإنترنت

لاشك أن التسوق و التجارة الإلكترونيه أصبحا من أبرز المنافع التي تقدمها الإنترنت للمستخدمين , حيث أصبح بإمكان أي شخص أن يبحث عن ما يحتاجه من منتجات أو خدمات وأن يقيمها ويفاضل بينها ويدفع قيمتها دون الحاجة إلى أن يغادر منزله . لكن يشوب ذلك عدد من المحاذير و المخاطر التي يتوجب إدراكها و التعامل معها حتى يتسنى للمستخدم الإيتفادة من مثل تلك الخدمات دون مخاطر


التسوق عبر الإنترنت

يزداد الناس إقبالاً على التسوق عبر الإنترنت في جميع أرجاء العالم بما في ذلك المملكة العربية السعودية، ولا عجب في ذلك، فالتسوق عبر الإنترنت يجمع بين السهولة والراحة لشراء ما تحتاجه من أي مكان وفي أي زمان دون أن تغادر بيتك.
ثمة أشياء قليلة يتوجب عليك مراعاتها لجعل التسوق عبر الإنترنت آمناً، وأول هذه الأشياء هو التأكد من أنك تقوم بالشراء من جهة ذات سمعة جيدة كي تحصل على ما طلبته، وثاني هذه الأشياء الحرص على عدم إفشاء معلوماتك الشخصية مثل معلومات بطاقتك الائتمانية للغير كي لا تقع في أيدي غير أمينة.

التجار المشهورين

هم الذين يوجد في مواقعهم الإلكترونية جميع معلومات الاتصال مثل أرقام الهواتف وعنوان الشارع والبريد الإلكتروني للحصول على المزيد من المعلومات أو الحصول على الدعم الفني.
لديهم موقع إلكتروني سهل الاستخدام يطبق معايير تشفير أمنية آمنة ويتضمن جميع التفاصيل القانونية (مثل طريقة الدفع والسياسة المتعلقة بإرجاع البضاعة، إلخ). بحيث تكون مكتوبة بشكل واضح وسهل الاستخدام.
ويجدر بك كذلك البحث في الإنترنت عن رأي الآخرين بذلك التاجر والاستفسار من أصدقائك أو جيرانك أو معارفك فيما إذا كانوا قد تعاملوا مع ذلك التاجر.

كيف تتسوق عبر الإنترنت؟

عليك الذهاب إلى الموقع الإلكتروني للتاجر المعني لكي يتسنى لك التسوق عبر الإنترنت. فإن لم تكن تعرف عنوان الموقع الإلكتروني، فيمكنك استخدام أحد محركات البحث للعثور على العنوان الصحيح لذلك الموقع (أنظر “كيفية إيجاد المواقع الإلكترونية”).
تقوم محلات التسوق عبر الإنترنت عادة بعرض صور وأوصاف البنود التي تسوقها على مواقعها الإلكترونية. وعليك اختيار البنود التي ترغب في شرائها وإضافتها لعربة التسوق الخاصة بك. ويمكنك إضافة وحذف البنود من تلك العربة حتى تكتمل عملية الشراء من خلال قيامك بتسديد المبلغ المستحق عليك لقاء البنود التي اخترت شراؤها، علماً بأن أكثر الطرق شيوعاً للدفع هو باستخدام البطاقة الائتمانية, ويتم إرسال البنود التي اشتريتها مباشرة لك.


الجوانب الأمنية المتعلقة بالتسوق عبر الإنترنت

عليك أن تكون مدركاً لبعض الأمور حول التسوق الآمن عبر الإنترنت وحماية معلوماتك الشخصية. ونقدم فيما يلي بعض الإيضاحات التي عليك الانتباه لها لتفادي سلبيات التسوق عبر الإنترنت:


حماية معلوماتك الشخصية

تأكد دائماً من مسئولية الموقع عن استخدام المعلومات التي تدلي بها ومشاركتها مع الآخرين.
لا تعطيهم أية معلومات حساسة إلا إذا كان ذلك ضروريا جدا لإتمام عملية الشراء.
محلات الشراء عبر الإنترنت والمؤسسات المالية تطلب عادة من العملاء التسجيل لاستعمال خدماتهم، ويطلب من العملاء تقديم بياناتهم الشخصية مثل العنوان ورقم الهاتف قبل إكمال العملية. فإن كنت جديداً على المعاملات عبر الإنترنت، فقد يساورك بعض الشك، غير أن أنظمة تلك الأطراف مصممة لحماية العملاء.
تطلب مواقع التجارة الإلكترونية والمؤسسات المالية الحصول على بياناتك الشخصية التي تحتاج إليها لإتمام العملية التي طلبتها أو للتأكد من أن الشخص المتقدم لها لا ينتحل شخصية شخص آخر، كما يطلبون هذه البيانات الشخصية لتقديم خدمات شخصية خاصة، حيث “يتذكر” النظام بياناتك، ومن ثم يقدمون لك عروضاً خاصة ويرسلون لك بعض التوصيات المتعلقة بك.
الكثير من الشركات تقدم لك الخيار على موقعها الإلكتروني فيما إذا كنت لا تمانع من استخدام معلوماتك الشخصية وكيف يكون ذلك. وبعض المواقع الإلكترونية تطلب منك منذ البداية تعبئة نماذج أو تقدم لك خيارات لتقوم بالانتقاء منها من خلال وضع علامة على الاختيار الصحيح. وبهذا تكون قد اخترت قبول أو رفض استقبال عروضهم، وفي بعض الحالات، فإنه بمجرد قيامك بشراء شئ ما، فأنت تكون قد اخترت استقبال العروض حول ذلك الشئ.
ويجدر بك ملاحظة أن العينات المجانية المعطاة للاستخدام التجريبي قد أصبحت من الطرق الشائعة لزرع برنامج التجسس في أجهزة الكمبيوتر (لمزيد من المعلومات حول برامج التجسس انظر القسم بعنوان “كيف تحمي كمبيوترك من فيروسات الكمبيوتر”).
عندما تقوم بإعداد حساب أو استكمال عملية شراء، عليك الاطلاع بعناية على أي مربعات قد يطلب منك وضع علامة عليها لاختيارها. فبعض المواقع الإلكترونية تفترض أن لها الحق في المشاركة بمعلوماتك الشخصية ووضع علامة قبول على المربع نيابة عنك. غير أن المواقع الإلكترونية المسئولة عن ذلك توفر لك طريقة بإزالة تلك العلامة عن المربع وعدم الاختيار.


إنشاء كلمة مرور جديدة لكل موقع

معظم مواقع التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت تطلب منك إنشاء كلمة مرور جديدة، وفي هذه الحالة عليك أن لا تستخدم كلمة مرور واضحة مثل تاريخ ميلادك أو لقبك أو جزء من اسمك أو رقم هاتفك. استخدم كلمة مرور تتكون بحد أدنى من 6 خانات تمزج بين الأحرف والأرقام واستخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة إن أمكن. حاول إنشاء كلمة مرور جديدة لكل موقع تستخدمه، ولا تقم بإطلاع أو إشراك الآخرين بكلمة المرور لديك بأي حال من الأحوال.


راجع بيان الخصوصية للموقع قبل التسوق فيه

يمكنك الاطلاع من خلال بيان الخصوصية على كيفية ومبررات قيام الموقع بتجميع بياناتك وكيف يخطط لاستخدامها، وتكون هذه المعلومات مكتوبة في العادة بشكل واضح ومباشر ولكنها معدة بأسلوب قانوني.
ابحث عن :سياسة الخصوصية” أو :بيان الخصوصية” في الموقع الإلكتروني الذي تعتزم التسوق منه. وقد تكون هذه الأشياء مدرجة ضمن “الأحكام والشروط” أو ضمن “أحكام الاستخدام” الواردة في الموقع.


استخدم مستعرض آمن

يجب أن يتوافق المستعرض الذي تستخدمه مع المعايير الأمنية للإنترنت كأن يحتوي على تقنية الطبقة الآمنة (SSL) والمعاملات الإلكترونية الآمنة (SET). وتقوم هذه التقنيات بتشفير معلومات المعاملة التي أرسلتها عبر الإنترنت مما يضمن أمن وسلامة معلوماتك.
وعادة يظهر على الموقع الآمن رمز مفتاح غير مكسور أو قفل مغلق أو عنوان ويب يبدأ بالأحرف (https)، حيث أن حرف (S) يعني الأمان. وإضافة للأقفال والمفاتيح، فإن معظم المستعرضات الآمنة تعرض كذلك رسالة تحذير قبل إرسال المعلومات إلى الموقع، ويجب أن يظهر أمامك مربع حوار يخيّرك فيما إذا كنت تريد إرسال المعلومات إلى موقع آمن أو غير آمن حسب الحالة، ويمكنك إلغاء العملية في هذه اللحظة إن أردت.


لا ترسل معلومات الدفع الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني مطلقا

البريد الإلكتروني غير آمن مطلقاً، لذا تجنب إرسال معلومات الدفع الخاصة بك عبر البريد الإلكتروني. علما أن جميع المواقع الإلكترونية للتجار الذين يتمتعون بسمعة جيدة تستخدم تقنيات التشفير لحماية بياناتك الشخصية والحيلولة دون التمكن من قراءتها من قبل الآخرين أثناء عملية الشراء عبر الإنترنت. وبعض الجهات تتيح لك إمكانية إرسال فاكس أو الاتصال للتبليغ عن معلومات الدفع إذا رغبت في عدم إرسالها عبر الإنترنت.


احتفظ بسجلات العملية

عليك الاحتفاظ بسجلات عمليات الشراء عبر الإنترنت لاستخدامها في حالة وجود مشكلة. وقم دائماً بطباعة جميع المعلومات الهامة المتعلقة بتفاصيل الشراء والدفع والتسليم. عليك أن تتأكد من بطاقتك الائتمانية وكشوف الحسابات البنكية إذا كان لديك شك في بعض الأمور، وذلك من خلال الاتصال بالبنك أو الموقع الإلكتروني للمؤسسة المالية التي تتعامل معها.


الحذر من فيروسات الكمبيوتر

تأكد من تركيب أحدث برامج مكافحة الفيروسات على جهازك قبل التسوق عبر الإنترنت. لمزيد من المعلومات أنظر قسم “كيف تحمي كمبيوترك من فيروسات الكمبيوتر”.


طرق الدفع المختلفة لقاء المشتريات الإلكترونية

يمكنك تسديد قيمة مشترياتك الإلكترونية بعدة طرق مختلفة. عليك الرجوع إلى الموقع الإلكتروني للتاجر الذي اشتريت منه للاطلاع على خيارات الدفع.
وبالنسبة للبائعين الذين يقدمون عدة طرق للدفع مثل تحميل المبلغ مباشرة على فاتورة هاتفية أو من خلال الحوالات الإلكترونية أو بواسطة الشيكات الإلكترونية، فإن عليهم التعامل مع هذه العمليات من خلال خادم آمن أو بوابة دفع آمنة تقوم بتشفير البيانات مما يجعل هذه العمليات آمنة بالنسبة للعملاء عند شرائهم للبضائع. وفي حالة اتباع طريقة الحوالة الإلكترونية (EFT) أو التحميل على الفاتورة الهاتفية أو بطاقات الخصم والقيد على الحساب، فإنه يتم التأكد من توفر المبالغ قبل إتمام عملية البيع للحد من الغش ورفض العمليات بسبب عدم كفاية الرصيد.


المرتجعات

للتأكد من أنك تحصل على ما تريده عند التسوق عبر الإنترنت، تأكد قبل الدفع من سياسات التاجر المتعلقة بإعادة البضاعة، حيث أن بعض التجار يخصصون وقتاً محدداً لإرجاع البضاعة أو يفرضون رسوماً لقبول البضائع المرتجعة.


الخاتمة
يرى البعض أن الشراء عبر الإنترنت يعتبر أسلوباً ممتعاً وسهلاً للتسوق، فإذا اتبعت الإجراءات البسيطة الموضحة أعلاه، يصبح بإمكانك الاستمتاع بالتسوق عبر الإنترنت دون خطورة ودون أن تغادر منزلك

أرسل الموضوع لأصدقائك على الفيس بوك
__________________

‏{ ‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ }
بريد إلكتروني : aswaqi@hotmail.com
المراسلات الفورية الخاصة : http://www.aswaqcity.com/private.php?do=newpm&u=230
رسائل جوال واتسب : 0599923574
رد مع اقتباس

كما يمكنكم زيارة موقعنا الشقيق عقار ستي أكبر الموقع العقارية شعبية والمفضل لدى آلاف العقاريين لتسويق وتبادل الخبرات العقارية www.aqarcity.com - انقر هنا للذهاب إلى عقار ستي...




قديم 17-01-2009, 05:40 PM   #2 (permalink)
متسوق محترف

 
الصورة الرمزية oum noura


رقم العضو: 2751
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الإقامة : الرياض
الصفة : سيدة أعمال
المشاركات : 255

oum noura غير متواجد حالياً

ليس مجرد سوق

افتراضي [X]

جزآك الله خير
بالفعل معلومآت مهمه جدآ للتآجر وللمشتري
رد مع اقتباس
قديم 17-01-2009, 06:25 PM   #3 (permalink)
تاجر متميز

هذا العضو لديه العضوية الفضية - انقر هنا


كاتب الموضوع
 
الصورة الرمزية مستشار الأسواق


رقم العضو: 230
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الإقامة : AGARI@HOTMAIL.COM
الصفة : رجل أعمال
المشاركات : 2,466

مستشار الأسواق متواجد حالياً

ليس مجرد سوق

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oum noura مشاهدة المشاركة
جزآك الله خير
بالفعل معلومآت مهمه جدآ للتآجر وللمشتري
نورتينااااا بنوووورك يأم نوراااااا،،،، حياك الله وبيّاك
__________________

‏{ ‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ }
بريد إلكتروني : aswaqi@hotmail.com
المراسلات الفورية الخاصة : http://www.aswaqcity.com/private.php?do=newpm&u=230
رسائل جوال واتسب : 0599923574
رد مع اقتباس
إضافة رد

أضف هذا الموضوع إلى صفحتك بمواقع النشر :

الكلمات الدلالية (Tags)
مهنة, للتسوق, الإنترنت, خطوات, عبر

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه للموضوع: خطوات آمنة للتسوق عبر الإنترنت !!!
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى آخر مشاركة
نصائح مهمة قبل شراء الحقيبة المدرسية أسواق ستي منتدى سوق الخرج الإلكتروني 23-11-2010 03:54 AM
طرق مُثلى للتسوق عبر الانترنت مستشار الأسواق منتدى سوق الأحساء الإلكتروني 20-12-2008 03:54 PM
تاشيرة يماني للبيع ( مهنة غسال ) للجادين مكتب السطام منتدى سوق جدة الإلكتروني 19-12-2008 08:22 PM
أفضل الطرق للتسوق مستشار الأسواق منتدى سوق الدمام الإلكتروني 11-12-2008 12:14 AM


الساعة الآن 10:54 PM.

جميع الإعلانات والمواضيع والمشاركات في أسواق ستي تمثل أصحابها

جميع الحقوق محفوظة 2008-2012

لا يحق لأي موقع تقليد و محاكاة أسواق ستي لذا نأمل من أصحاب المواقع مراعاة الأمانة



Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 4
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76